الأحد، 28 سبتمبر 2014

أخطاء قاتلة تدمر حلمك بجسد رياضي رشيق

Large

7 أخطاء تقع فيها، ربما دون أن تدري، في رحلتك لخسارة الوزن، تضيع عليك كل مجهودك.

 

إذاً أنت تريد خسارة بعض الوزن؟ هذا هدف مثالي على مستوى الصحة والطاقة الإيجابية والثقة بالنفس، ومع زيادة مرض السمنة يبحث الناس عن طريق للتخلص من الوزن الزائد لكن دائماً هناك ما يهدم طاقتهم ويثبط همتهم، وهذه 7 أسباب تعيق فقدان الوزن الزائد.

 

الإفراط في الجوع وفي الأكل

قد يبدو سهلاً للغاية أن تفقد وزنك عندما تأكل قليلاً وتمارس أنشطة كثيرة، لكن الجسم آلة ذكية ومرنة، عند تجويعها توقف التمثيل الغذائي أو تبطئه ليتلاءم مع ما يدخل الجسم، لذلك عند بداية حرق السعرات حاول ألا يزيد على 200 إلى 500 سعر، لأن التمثيل الغذائي البطيء من أهم العوامل الت يتوقف عملية فقدان الوزن وتسبب الاكتئاب مما يؤدي لزيادة تراكم الدهون.

 

التكاسل عن تحديد السعرات الزائدة

ونحصل عليها من حساب السعرات في المأكولات التي نتناولها يومياً، ولكن هذه عملية مملة لمن لم يعتد عليها، لذلك هناك أدوات لمساعدتك، فالدهون الزائدة واللياقة البدنية لها تطبيقات في الهواتف الذكية بحيث يمكنك أن تحسب ما تأكله لمدة أسبوع فقط وتخرج منه بالسعرات الزائدة عن حاجة الجسم لتعرف كم المجهود الذي عليك بذله لحرق الزائد من السعرات فمعظم الناس يأكلون أقل أو أكثر من السعرات التي يحتاجها الجسم، وقد تفاجأ بنفسك بعد هذا الحساب.

 

التوابل وفواتح الشهية

قد يبدو شأناً صغيراً غير مؤثر لكن معظم التوابل يكون بها سعرات حرارية من 100 إلى 200 في ملعقة شاي واحدة، ولكن هناك بعض مكسبات الطعم دون سعرات أو سعرات قليلة مثل المسطردة والصلصات الحارة التي يمكن إضافتها للطعام، لذا فلا تستهن بمكسبات الطعم خاصة الكاتشاب حيث يحتوي على سعرات حرارية مرتفعة لوجود السكر به.

 

شرب السعرات الحرارية بكثرة

إن شرب العصائر والمياه الغازية والمشروبات الرياضية لا يؤدي للشبع ولكنه يزيد بكثرة عدد السعرات الحرارية المكتسبة، إنه خطر مزدوج حيث يزيد من السعرات ويجعلك تريد أن تأكل، ويدمر هدف فقدان الوزن، لذلك يجب اختيار المشروبات قليلة السكر وبالنسبة لبعض الناس قد يحقق لهم هذا قفزة في فقدان الوزن. 

 

الانزعاج من الخفقان المتواصل للقلب

لخسارة الوزن الزائد يجب أن تحرق أكثر مما تأكل، والقلب هو الذي يحرق السعرات، ولهذا هناك أوقات انتكاسة لدى الكثيرين حيث أن قضاء ساعات وساعات من خفقان القلب شيء مزعج، لكن الجسم سريعاً ما سيتكيف خاصة مع المداومة على النشاط.

 

عدم ممارسة التمارين الرياضية

خفقان القلب يجعل كثيرين يوقفون الرياضة والتمرين، لذلك فأخذ جرعات قوية من الأكسجين بعد التمرين يساعد القلب ويحرق المزيد من السعرات بعد أن تتوقف عن التمرين.

 

عدم التخطيط للمستقبل

إن التخطيط للمستقبل هو الحليف الأكبر في معركتك مع الدهون، فلا بد أن ترى نفسك فيما بعد، وبدون هذا التخطيط لن يجدي أي أكل صحي أو ممارسة أي تمرين، فلا بد أن تكون لديك رؤية واضحة لما تريده، وما ستأكله، صحيح بعض الغش في الأكل قد يكون مفيداً لكن لا تحرم نفسك فجأة ثم تقبل على الطعام بشراهة، فقم بإعداد جدول لغذائك ومشروباتك يكون طويل الأمد، فالفشل في التخطيط يقود إلى التخطيط للفشل.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق