الجمعة، 26 سبتمبر 2014

ابتكار معدن سائل يمكنه تغيير شكله

Large

هل تتذكرون الروبوت الشرير في الجزء الثاني من سلسلة أفلام Terminator؟ حسناً، لقد توصل العلماء إلى المعدن السائل الذي يتكون منه.. نهاية العالم اقتربت.

 

العلماء اقتربوا خطوة اخرى من ابتكار معدن يمكن من خلاله صنع رجال آليين قادرين على اصلاح انفسهم، كما كان يحدث بالضبط في فيلم The Terminator  الشهير. 

وكما أوردت جريدة "ديلي ميل" البريطانية، فإن مجموعة باحثين في ولاية كارولينا استطاعوا التوصل إلى معدن سائل، قادر على التشكل لأكثر من مرة.

 ويعتقد العلماء أن هذه المادة الجديدة ستصنع فارقاً كبيراً في عالم الصناعة والكهرباء على حد سواء، حيث سيمكن انتاج معدات قادرة على اصلاح انفسها، دون الحاجة إلى التدخّل البشري المستمر.

واستخدم العلماء مادتي الغاليوم و الأيوديوم، لصنع هذا المعدن السائل، حيث الغاليوم سائل عند درجة حرارة 29 درجة مئوية، بينما درجة ذوبان الأيوديوم أعلى، وتصل إلى 156 درجة، ولكن عند مزج هاتين المادتين، تكون النتيجة سائلاً معدنياً، يسيل عند درجة حرارة الغرفة العادية، وهذا يعني قابلية هذه المادة للتشكّل، تبعاً للمكان الذي توضع فيه، والأدهى من ذلك، هو قدرة المادة على أن تستعيد حالتها الأصلية، حتى لو تشكلت على شكل معيّن، وذلك باستخدام عدد من التقنيات التي تستطيع تغيير اشكال المواد المعدنية السائلة، مثل درجات الحرارة في الغرفة، وكذلك الشحنات الكهربائية التي تتعرّض لها.

وبهذا يصبح بالإمكان التحكّم بالسرعة التي تتحرّك بها المادة، ويمكن تغيير الأشكال بسهولة. 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق