الجمعة، 26 سبتمبر 2014

سيارة تسافر 800 كم بشحنة كهربائية واحدة

Large

سيارة تعمل بالطاقة الشمسية، تستطيع السفر لمسافة تزيد عن الـ500 ميل، بشحنة واحدة.


استطاع مجموعة من الباحثين الانتهاء من تصميم سيارة تعمل بالطاقة الشمسية بشكل كامل، واصطحبوها في جولة من لوس أنجيلوس، وحتى سان فرانسسكو، مشحونة بالكامل بضوء الشمس، الرحلة استغرقت عدة ساعات، وقطعوا فيها حوال 619 كيلومتراً.

وكما أوردت جريدة "ديلي ميل" البريطانية، فإن السيارة التي أطلق عليها اسم "ستيلا"، تستطيع السفر لمسافة تتجاوز 800 كيلومتر، بشحنة واحدة فقط، وبسرعة تصل إلى 130 كيلومتر. 

 

السيارة ذات المقاعد الأربعة مزودة بخلايا شمسية مزروعة في سقفها العلوي، هذه الخلايا قادرة على امتصاص الطاقة الشمسية، وتحويلها إلى وقود للحركة، كما أنها تتصل بشبكة الإنترنت، وتتيح عدداً من المعلومات عن حالة الطرق، وإشارات المرور.

السيارة تم تصميمها بواسطة مجموعة تعمل على استثمار الطاقة الشمسية منذ فترة طويلة، وهي تنتمي إلى جامعة إيندهوفن للتكنولوجيا في هولندا، ويأمل المصممون أن سيارتهم ستدخل حيّز الإنتاج الفعلي عما قريب، وبالتالي ستبدأ في الظهور بالطرقات.


تزن السيارة حوالي 390 كيلوغرام، ويبلغ طولها 4.6 متر، والهيكل العام للسيارة مصنوع من مادة ألياف الكربون، كما تم تصميمها، بحيث تستطيع استيعاب أكبر قدر ممكن من الطاقة الشمسية.

وخرجت السيارة بالفعل في جولة أثبتت فيها نجاحاً حقيقيّاً بين ولايتين أمريكيتين. 

التكنولوجيا التي تم تطبيقها في سيارة "ستيلا" ليست جديدة من نوعها، وإن كانت درجة الإتقان المتوافرة في هذه السيارة، هي التي تجعلها بمثابة نقلة حقيقيّة، في هذا المجال، حيث أنها السيارة العائلية الأولى التي تعمل بالطاقة الشمسية.

 


 

 


 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق