الخميس، 3 نوفمبر 2011

ܓܨܓأخـطـر عــشــرة كـائــنـات فـى الــعـالمܓܨܓ

ܓܨܓأخـطـر عــشــرة كـائــنـات فـى الــعـالمܓܨܓ


ܓܨܓ10Most Poisonous Animals in the Worldܓܨܓ


أقدم لكم اليوم أصدقائى أخطر عشرة كائنات حية على ظهر الأرض 



لكن فى البداية أحب أن أنوه أن هذا الموضوع من عملى الخاص وقد أستعنت فيه بمعلومات وخبرات خاصة سابقة وأستعنت أيضاً ببعض المواقع العالمية المتخصصة العربية منها والأجنبية فى مجال الطبيعة وغير ذلك
وعلى هذا فإن أى تطابق بين موضوعى وغيره لا يعنى سوى حقيقة وتأكيد لثوابت وحقائق علمية ، وبهذا فإن ذلك العمل مقتبس من مصادر موثوقة لا تحتمل العبث أو الخطأ إلا إذا أراد الله وتغيرت هذه الحقائق وتوسع العلم وتكشف ما هو جديد فى ذلك الصدد .







Puffer Fish

السمكة المنتفخة







إقتباس

تعتبر هذه السمكة من أخطر الفقاريات السامة على وجه الأرض ... ولحوم بعض هذه الأنواع هو من أشهى الأطباق فى اليابان !!
وهذه السمكة تحتوي على جزء شديد السمية في جسمها يكفي المليمتر الواحد منه لقتل الانسان على الفور
ولذلك فإن تناولها بحاجة الى مهارة شديدة ، مهارة تتطلب اكتشاف الجزء السام وتفاديه ،
و قد يصل طولها حوالي 1 متر وتتغذى وعلى الرخويات والقشريات ذات المحار الصلب إلى جانب الديدان والمرجانيات. وتوجد في كل أنحاء العالم في المياه الاستوائية العذبة والمالحة لاسيما على الصخور المرجانية، ولكنها أحياناً تنجرف في المياه المعتدلة بواسطة تيارات المحيط .

وهنالك مطاعم في اليابان مختصة بتقديم السمكة المنتفخة، والجدير بالذكر أنه لا يستغرب العاملون في هذه المطاعم اذا
سقط الزبون بشكل مفاجئ عن الكرسي، والغريب ان الجهاز التناسلي الذكري لهذا النوع من الاسماك مفيد جداً والجهاز التناسلي للآنثى قاتل جداً ويتم التخلص منه بقرار من هيئة الصحة باليابان !

ويكون السم مؤثراً فى الإنسان بشكل كبير .. حيث يموت ضاحيا هذه السمكة بسبب الإختناق حيث تشل عندهم عضلات الحجاب الحاجز فوراً .
تشير الإحصاءات إلى أن هناك 20-44 حوادث التسمم بالتيترودوتوكسين سنوياً بين عامي 1996 و 2006 و في اليابان وصلت ل6 وفيات فى العام الواحد .


GAM






Poison Dart Frog

الضفدع السام ذو السهم






إقتباس

يعتبر ذلك الضفدع من الكائنات الخطيرة على ظهر الأرض ، يبلغ طوله حوالى 5 سم ، تعتبر هذه الفصيله من الأنواع السامة جدا وتقتل الإنسان بمجرد ملامستها لها ,حيث يفرز جلده مادة سامة إسمها ” باتراكوتسينا ” و 2 ميكروجرام من هذا السم الذي يحتوي جلد الواحدة منها يكفى على الأرجح لقتل 10 من البشر البالغين أو 20000 الفئران

وسمى الضفدع بذلك لأن الهنود الحمر كانوا يستخدمون الافرازات السامة بوضعها على السهام وبالتالى قتل الشخص فى وقت قصير جدا.

وبالنسبة للشكل العام للجسم ليس مختلفاً عن الضفادع الاعتيادية ولم يتطور ليكون سباحاً ماهراً وإنما قافزاً ماهراً حيث قوة وطول الأرجل الخلفية وبشكل عام ينمو الضفدع السام من 2 الى 5 سم فهو صغير الحجم ولا يقفز اكثر من 10 الى 20 سم في أحسن الأحوال .







Inland Taipan

أفعى التايبان الداخلي






إقتباس

الإسم العلمي لها : Oxyuranus Microlepidotus.
أما الإسم الشائع: التايبان الداخلي “Inland Taipan”،
الثعبان العنيف “Fierce Snake”،
الثعبان ذات الحراشيف الصغيرة “small scaled snake”.
و كلها مسميات وصفية للشكل

يصل طولها إلى مترين وتستوطن وسط استراليا وتفرز كمية سم عن العضة الواحدة قادرة علي قتل 100 رجل بالغ أو 250.000 فأر.ومن المتفق عليه أن سم التايبان الداخلي أقوي 50 مرة من سم الكوبرا الهندية و650-850 مرة من الثعبان ذات الأجراس ذو الظهر الماسي الشرقي والغربى وهى قادرة على قتل الإنسان فى عضون 45 دقيقة .






The Brazilian wandering spider

العنكبوت البرازيلى







إقتباس

يطلق عليها banana spider وهى هو واحد من أكثر أنواع العناكب عدوانية وسمية، ويوجد في دول أميركا الجنوبية، ولدغاته قوية قاتلة إذا لم يتم علاجها بشكل سريع ، 0.006mg فقط من سمه قادرة على الإطاحة بحياة فأر فى الحال .

تظهر هذه النوعية عادة فى اليل فهى تختبئ نهاراً فى الغالب وبالذات فى المناطق الكثيفة بالسكان وتختبئ عادة داخل المنازل، والملابس، والأحذية ، والسيارات ، كافة الأماكن الصغيرة والمظلمة .






Stonefish

السمكة الصخرة






إقتباس

توجد السمكة الصخرية في البحار الدافئة – وغالباً ما تكون مختبأة في الشعاب المرجانيه قرب وحول الصخور ، او نائمه في الوحل أو الرمل والغريب أن لها القدرة على العيش حتى 20 ساعة خارج المياه !!!!

يوجد في الجزء الظهري لها أشواك يقدر عددها ب 13 شوكة ، وكل منها متصل بغدة تفرز السم الذي يعتبر في غاية في القوة .

وأعراض الإصابة بسمها هى الألم الشديد والشديد جدا والتي تجعل المريض يدخل في صدمة قاسية . ويحدث إنتفاخ في القدم أو اليد المصابة وعدم القدرة على حركة العضو المصاب .







Death Stalker Scorpion

عقرب الموت المطارد






إقتباس

يقول البعض أن العقارب غير مميتة نسبياً للبشر لأن لسعاتها تؤثر محلياً من ألم وتورم فقط، ولكن مع هذا العقرب فالخطورة تزداد إلى أقصى حد!

فالسم الذى يحتويه هذا العقرب مزيج قوي يؤدي إلى ألم غير محتمل ثم حمى تليها غيبوبة , تشنجات , شلل ثم الموت المنتظر من البداية! ومن المعروف أن الاطفال الصغار وكبار السن هم الأكثر تخوفاً من هذه العقارب عن البالغين .

ينتشر هذا النوع من العقارب بشمال أفريقيا والشرق الأوسط ويرجع إسمه إلى مدى خطورته فهو مترقب دائما لموت فريسته.







Blue-Ringed Octopus

أخطبوت الحلقة الزرقاء






إقتباس


هذا الأخطبوت صغير جداً فى الحجم لكن رغم أنه فى حجم كرة الغولف تقريباً إلا أنه يحمل سُمّاً يمَكِّنْه من قتل 26 من الأشخاص البالغين فى غضون دقائق .

يطلق على هذا الأخطبوط المخدر الفورى لأن تاثير سمه بالغ جداً على عضلات الانسان مع ضيق فى التنفس والموت فى نهاية المطاف ، ويمكن العثور عليها في برك المد والجزر في المحيط الهادىء من اليابان إلى استراليا .








Marbled Cone Snail

الحلزون الرخامي المخروطي





إقتباس

يكتسب هذا الكائن إسمه من شكله , وبالرغم من ضعفه الشديد وصغره إلا أنه تم اختياره من بين 5 أخطر حيوانات سامة فى العالم , فقطرة واحدة من سمه تكفى لقتل أكثر من 20 إنساناً، لكن لحسن الحظ فالغرض الحقيقي من السم هو صيد الفرائس ، ويوجد غالباً في المياه المالحة الدافئة .

يؤدي التعرض لسم هذا المخلوق إلى ألم شديد , تورم , شلل العضلات وضيق فى التنفس وقد تم تسجيل حوالى 30 حالة وفاة بسببه فى العالم .







King Cobra

الكوبرا الملك






إقتباس


الاسم الشائع : King Cobra
الاسم العلمي :Ophiophagus hannah
يعيش هذا النوع من الثعابين الكوبرا فى جنوب شرق اسيا (من الهند مرورا بالهند الصينية واجزاء من اندونسيا)

ويعتبر سم الكوبرا الملك أضعف من كثير من الثعابين السامة الأخرى ومن بعض أنواع الكوبرا التابعة لنفس العائلة ولكنه يحتل المرتبة الأولى في كمية السم التي يفرزها في العضة الواحدة وذلك نتيجة لحجمه الكبير حيث يصل طوله إلي 5.7 متر ووزنه إلي 20 كجم فهو أطول ثعبان سام علي وجه الأرض

تصل نسبة الوفيات نتيجة عضات الكوبرا الملك 75 % وهي نسبة كبيرة ولكن أغلب العضات تحتوي علي كمية صغيرة من السم لا تستطيع قتل الإنسان. كمية السم الناتجة في عضة واحدة من هذا الثعبان قادرة علي أن تقتل فيلاً آسيوياً بالغ كامل النمو في خلال ثلاث ساعات إذا كانت الإصابة في منطقة الجذع .

يتغذى على الثعابين الاخرى وصغار الاصلات ويصل عمره الى 25 سنة وينمو في السنة بمقدار 30سم وهو من اسرع الثعابين في تغيير جلدة كما ان انثى هذا الثعبان هي الوحيدة من بين الثعابين (غير الاصلات) التي تصنع عش للبيضها وتقوم بحراسته !!





Box Jellyfish

قنديل البحر المربع






إقتباس

الكائن الأخطر فى العالم هو ذلك القنديل المربع ، لقد تسبب هذا المخلوق فيما لا يقل عن 5567 حالة وفاة منذ عام 1954 ، ويعتبر سمه الأكثر فتكاً فى العالم ، يستهدف سمه خلايا الجلد والجهاز العصبى والقلب .

ومن ناحية الوقاية من أثر اللدغة فإنه يجب وضع كمية مناسبة من الخل أو حامض الخليك لمدة 30 ثانية أو أكثر على مكان اللدغة .. ويمكن أيضاً إرتداء جوارب أو أحذية خاصة إثناء السباحة فى مناطق تواجده .


وتوجد هذه الفصيلة فى جميع أنحاء أسيا وإستراليا




وأخيراً فإنه يجدر الإشارة إلى أنه يوجد كائن آخر أختلفت الآراء فى تصنيفه من ضمن أخطر عشرة كائنات
لكنه يجب علينا التحدث أيضاً بشأنه وهو
ثعبان البحر Hydrophis belcheri







إقتباس

تعتبر تلك الأعفى من أخطر الأفاعى التى تعيش فى الماء ، يعتبر هذا الثعبان من الكائناء طيبة المزاج ولكنه عادة مايتعرض للمضايقات من قبل شبكات الصيادين .. ويعتبر ثمه أقوى من أى ثعبان على وجه الأرض بخلاف المصنفون طبعاً

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق