الأحد، 7 أغسطس 2016

جيرالد سيد الرعب



شهرته تماثل شهرة فارس قشتالة الاول آل سيد كامبيادور فاجيرالد كان يسمى ايضا آل سيد البرتغال
الصورة الاولى لتمثال القائد البرتغالي جيرالدو غيرالديس وهو ممسك برؤوس المسلمين بعد قطعها إبان سقوط الأندلس .
و جيرالد و الذي يلقبه البرتغاليين بجيرالد سيد الرعب أو جيرالد بلا خوف بسبب جرائمه البشعة بحق المسلمين كاغتصاب النساء حتى الموت و بقر بطون الحوامل و فقع عيون الرجال و الأطفال و إخراج احشائهم و قطع رؤوسهم بل حتى أكل اكباد الأطفال المسلمين ...
ببساطة هو سفاح من الطراز الرفيع ممن يتلذذون بالقتل و لكن مع ذلك تجد تماثيله تملئ مدن البرتغال فيما تحمل كبرى شوارع و ميادين لشبونة ( عاصمة البرتغال ) إسمه ...و يسمى أيضا بسيد البرتغال و يعتبر بطلا قوميا إلى يومنا هذا .

الصورة الثانية لشعار مدينة يابرة (Évora) بالأندلس الغربية (البرتغال)، والرسم يمثل المحارب الصليبي جيرالدو غيرالديس -جيرالدو سيد الرعب كما يلقبه البرتغالييون- وبجانبه رأسي رجل وامرأة من مسلمي الأندلس بعد أن قام بقطعهما.
و مدينة يابرة لمن لا يعرفها، فتبعد عن العاصمة لشبونة ب140 كلم؛ فتحها المسلمون عام 715 م بقيادة طارق بن زياد، واستمر حكمهم بها حتى سنة 1165 م. شهدت المدينة خلال هذه الفترة حقبة مزدهرة خصوصا فيما يتعلق بالنشاط الزراعي.
كانت يابرة تحت سلطة بنو الأفطس زمن ملوك الطوائف، ثم ضمها بنو عباد لمملكتهم سنة 1050 م. ينسب إليها كثير من العلماء والشعراء، منهم: أبو بكر عبد الله بن طلحة اليابري، والشاعر أبو محمد بن عبد المجيد بن عبدون اليابري.
في سبتمبر من العام 1165 م قاد جيرالدو غيرالديس هجوما مباغتا على المدينة أدى لسقوطها؛ لتصبح المدينة بعدها تحت حكم ألفونسو الأول ملك البرتغال سنة 1166 م.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق