الجمعة، 23 ديسمبر 2016

5 علامات غير المباشرة التي تخبرك انك قمت بتثبيت برامج تجسس على هاتفك الذكي

طبعا الهواتف الذكية اليوم تعد من بين اكثر الاجهزة استعمالا ، ولهذا تعتبر كنز مهم للمتجسسين والهاكرز الذي يبحثون دائما عن الضحايا لسرعة اما معلوماتهم الشخصية ، او حتى حساباتهم البنكية وغير ذلك . فالهاتف ايضا عزيزي المتابع قد يكون معرض للفيروسات وبرامج التجسس ، وهناك مئات الحالات التي توثق لهذا الامر . لكن كيف يمكنك معرفة اذا كان جهاز مصاب او قمت بتحميل تطبيق ملغ بفيروس ؟ في هذه التدوينة اقدم لك 5 علامات غير مباشرة تدل على ان هاتفك ليس بخير !



فراغ البطارية بسرعة 
لا شك ان عندما تشتري هاتف جديد فان البطارية تكون مدتها اكبر ؛ ومع مرور الوقت تنخفض هذه المدة وهذا امر طبيعي ، لكن مع ذلك هذه العوامل لا تتداخل إذا لاحظ ان بطارية هاتفك تفرغ بشكل سريع وغير طبيعي . والسبب قد يكون ان هاتفك الذكي مثبت عليه برنامج تجسسي ، الذي يكون عادة دائم الاشتغال في الخلفية كما يستخدم نظام تحديد المواقع وهذا ما يؤدي الى سرعة فراغ البطارية الغير طبيعي .


الحرارة ،
من الاشياء كذلك الذي قد تلاحظ عندما يكون هاتفك مصاب باحد هذه البرامج الخبيثة، هي ارتفاع حرارة الهاتف ، فرغم عدم وضعه في الشحن ، او القيام باي مهام كلعب العاب  فان حرارة الهاتف غير عادية ، في هذه الحالة يا صديقي تأكد ان تقوم بفحص جهازك ، ومسح جميع التطبيق المشكوك فيها ، فبرامج التجسس لديها شهية كبيرة اتجاه موارد الجهاز .

سرعة نفاذ بيانات الهاتف 
اذا كنت تستخدم الواي فاي في هاتفك فقد لا تلاحظ هذه العلامة بشكل كبيرة ، لكن اذا كنت تستعمل بيانات الهاتف ، فقد تلاحظ انها سريع النفاذ بدون ان تقوم باي شيء يفسر هذا الامر ، فبرامج التجسس كما هو معلومات دائما ما تكون مرتبطة بسرفر ولهذا تحتاج الى انترنت ، كما ان هناك برامج تقوم برفع صورك الخاصة وكل شيء في الهاتف مما يعني استهلاك لبيانات الهاتف بشكل  فظيع.


مشاكل في الهاتف !
اذا ما لاحظ ظهور بعض المشاكل في هاتفك ،كتأخير صوت في المكالمات ، او تقطعه الغير مفهوم ، او ظهور لبرامج لم تقم بثبيها على هاتفك ، او ظهور لرسائل تحذيرية غير مفهومة او كثرة الاعلانات في غير موضعها، فاعلم ان جهازك قد يكون مصاب بفيروس او برنامج تجسس .


اعادة التشغيل بشكل متكرر 
من الاشياء كذلك التي تدل على هاتفك ليس بخير هو اعادة التشغيل المتكرر ، فقد تستعمل هاتفك لمشاهدة فيلم ، او لعب لعبة و اذا به يقوم باعادة التشغيل وحده . هذه من بين العلامات التي ستجعلك تقوم بمراجعة جميع التطبيقات الموجودة في هاتفك الذكي .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق